ما هي المكونات الاساسية التي يجب ان يتكون منها طعام كلبك

هل تعد الطعام الخاص بكلبك في المنزل ؟ هلى تعلم ما هي المكونات الاساسية التي يجب ان يتضمنها طعام كلبك لتحافض على صحته وتوازن نضامه الغذائي ؟ في المقال التالي سوف نتكلم عن المواد والأنواع الغذائية التي يجب ان يحتوي عليها الطعام الذي تقدمه لكلبك.

ضمّن البروتين. يحتاج الكلب البالغ الذي يزن 15 كجم إلى 25 جم على الأقل من البروتين الصافي يوميًا  يمكن أن يتضمن ذلك البيض الذي يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية التي يحتاجها الكلب، متبوعًا بالبروتينات الحيوانية مثل لحم الدجاج والضأن والديك الرومي، المصادر النباتية عالية الجودة يمكن أن تكون مغذية للغاية مثل البقوليات والحبوب، حاول أن تحرص أن يحتوي نظام الكلب الغذائي على 10% على الأقل من البروتين الصافي (اللحم).  

الأحماض الأمينية هي وحدة تكوين البروتين، وهناك 10 أنواع من الأحماض الأمينية يحتاجها الكلب لا يمكنه تكوينها بنفسه، ولذلك يجب أن تقدم له في الطعام.

أضف الدهون. يحتاج الكلب البالغ الذي يزن 15 كجم إلى 14 جم من الدهون يوميًا  يمكنك أن تتأكد من حصول الكلب على الكمية الكافية من الدهون إذا قدمت له الدجاج دون نزع الجلد أو إذا قدمت له اللحم، وينصح أن يحتوي طعام الكلب على 5% من الدهون (يتم وزنها)  

تحتوي الدهون على فيتامينات ذائبة في الدهن، وهي ضرورية للصحة الجيدة، فهي تلعب دورًا محوريًا في تكوين خلايا جديدة وفي عمل الخلايا بشكل وظيفي سليم.

ضمن الكربوهيدرات. ينبغي أن تكون الكربوهيدرات هي المصدر الأساسي للسعرات الحرارية، وبالتحديد ينبغي أن يكون نصف الغذاء المقدم للكلب عبارة عن كربوهيدرات، فالكلب النشيط الذي يزن 14 كجم يحتاج إلى 930 سعرة حرارية يوميًا.  لكي تتأكد من حصول الكلب على هذه الكمية، ضمن كل من الأرز والقمح والشعير والشوفان في الطعام.

توفر الكربوهيدرات الطاقة (وتوفر كل من الدهون والبروتينات كذلك جزء من الطاقة)، وتضيف الكربوهيدرات الألياف إلى غذاء الكلب، وهي ضرورية لصحة وظائف الهضم.

ضمّن المعادن. تحتاج الكلاب إلى الكالسيوم والفوسفور والماغنيسيوم والحديد والنحاس والسيلينيوم وغيرها من المعادن، ويؤدي نقص المعادن في غذاء الكلاب إلى العديد من المشاكل، بما في ذلك ضعف العظام وسهولة قابليتها للكسير والأنيميا وسوء التواصل العصبي الذي قد يؤدي إلى نوبات عصبية. تحتوي الأطعمة المختلفة على نسب مختلفة من المعادن، وبخاصة الخضراوات الطازجة التي ينبغي أن تقرأ وتفهم أكثر عن طبيعتها الغذائية لكي تتأكد من حصول كلبك على ما يحتاجه من عناصر  لذلك عليك أن تحاول إدراج الأطعمة التالية الغنية بالمعادن في نظام كلبك الغذائي:

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء (سواء كانت نيئة أو مطهية) مثل السبانخ والكرنب الأجعد وكرنب بروكسل والملفوف الصيني والسلق.

القرع الشتوي (مطهي).

اللفت (مطهي).

الجزر الأبيض (مطهي).

الفاصوليا الخضراء (مطهية).

البامية (مطهية).