معلومات عامَّة عن الببغاء

معلومات عامَّة عن الببغاء

يعيش الببغاء في المناطق الدَّافئة في جميع أنحاء العالم في الغابات بين أعالي الأشجار، ويوجد بكثرةٍ في استراليا، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبيَّة، ويتغذَّى الببغاء على الفاكهة، والمكسَّرات، والبذور، وبعض الحشرات الصَّغيرة، ومن أنواعه من هو شديد الذَّكاء، وقادر على تقليد الأصوات، وبعض الكلمات البشريَّة البسيطة.

ويتراوح طول الببغاء بين المتر، والمتر ونصف، وهناك أنواعٌ كثيرةٌ منها قد تصل إلى 350 نوعاً، لكنَّها تتشابه في شكل المنقار وأصابع القدمين الأربع، كما أنّ رأس الببغاء كبيرٌ، ولسانه غليظٌ، وعنقه قصيرةٌ، ومنقاره ضخمٌ ومعقوفٌ وصلب ومتين، ومخالبه معقوفةٌ.

الببغاوات طيور غير مهاجرةٍ، تبني أعشاشها في ثقوب الأشجار، وتتزاوج الببغاوات في الفترة الممتدة بين فصليّ الربيع والخريف، وهي طيورٌ وفيَّة لا ينفصل فيها الزَّوج عن زوجته مدى الحياة، وتضع أنثى الببغاء بين بيضتين إلى أربع بيضات في المرَّة الواحدة، ويحتاج الببغاء إلى النَّوم بين 12-14 ساعةً تقريباً يوميَّاً، وهي طيورٌ مُعمِّرةٌ قد يصل عمرها إلى 80 عاماً في البريَّة.

الببغاء

يعتبر الببغاء (Parrot) من الطيور التي تشتهر بالألوان الجميلة والزاهية، والتي تتراوح ألوانها ما بين الأصفر والأحمر والأخضر والأزرق ، بالإضافة إلى تميزها عن باقي الطيور بقدرتها على تقليد الأصوات. تتميّز هذه الطيور بالذكاء الاجتماعي، وتتواجد في الغالب في المناطق الدافئة مثل:

مناطق جنوب شرق آسيا والهند وغرب أفريقيا، الببغاء يشتهر برأس كبير وعنقه قصير، ولسانه غليظ، ومخالبه معقوفة تساعده على التعلّق بأغصان الأشجار، وله منقار متين وصلب يستطيع كسر حبة جوز صلبة بكل سهولّة.

أنواع الببغاء توجد الكثير من الأنواع للببغاء تقارب (350) نوعاً، تأكل الجوز والثمار والحبوب والتين البري وتتنقل بين الأشجار وتعيش أغلبها في الغابات، ومنها ما هي شديدة الذكاء تستطيع تقليد الأصوات سواءً أصوات الحيوانات أو أصوات البشر، وتستخدم قدميها للقبض ونقل طعامها إلى فمها، وتستخدم فكّها للتأرجح بالقفص والأغصان. يبلغ طول أقصر ببغاء حوالي (10) سم، وأكبرها يتراوح حوالي المتر تقريباً، وتعتبر من الطيور غير المهاجرة؛ حيث تقوم ببناء أعشاشها بثقوب الأشجار، ولها بيض أبيض مستدير يخلو من الألوان والشوائب، وتضع أنثى الببغاء ما بين (2-4) بيضات، وتقوم باحتضان البيض مدة شهرٍ كامل، وقد يزيد عن ذلك أسبوع؛ حيث تقوم الأنثى بالرقود على البيض والذكر يقوم بإحضار الطعام. من

أشهر أنواع الببغاوات التي تتحدث بطلاقة ما يلي:

  • الرمادي الأفريقي
  • الأمازون
  • البادجي
  • كويكر
  • الهندي