منع القطة من الهرب أثناء الانتقال



فترة تغيير المسكن فترة مقلقة لكل المعنيين، وليس قطتك فقط. ستكون القطة قلقة عند انتقالكم لمنزل جديد، ولكن يمكنك مساعدتها على التأقلم وتقليل فرص هربها أو بحثها عن مكان المنزل القديم. تقديم القطة للبيئة الجديدة تدريجيًا يسمح لها بالتأقلم مع المحيط والشعور بطمأنينة المنزل ثانيةً.

تأكد من وضع شريحة تعقب في جسد قطتك. قبل الانتقال عليك اتخاذ بعض الإجراءات لتجهيز القطة. إذا هربت القطة على أسوأ تقدير، تأكد من وجود شريحة تعقب حتى يتم إعادتها لك في حالة إيجادها. معظم القطط لديهم تلك الشريحة الآن. 

قد يقوم طبيبك البيطري بذلك بسهولة وسرعة ولن يؤلم قطتك.

تلك الشريحة يتم وضعها تحت جلد القطة ويمكن الكشف عنها بسهولة عند الطبيب. تلك الشريحة تحمل كل بيانات المالك ليتم إعادة القطة إليه بسهولة.  عليك تحديث البيانات كلما انتقلت أو غيرت رقمك، لأن قاعدة البيانات تكون جيدة بناءً على المعلومات التي تعطيها.

ضع للقطة طوقًا عليه رقم هاتفك. الطريقة الأقدم لتعريف قطتك هي وضع طوق به رقم هاتفك. بهذه الطريقة يمكنك الوصول إليها في حالة الهرب أو العودة للمنزل القديم..

هذه طريقة سهلة ورخيصة ولكن بإمكانها إحداث تغيير كبير.

يمكنك ترك رقم هاتفك الجديد للأشخاص الجدد الذين سينتقلون لمنزلك القديم في حالة رجوع القطة إليه.

جهز صندوقًا. قبل الانتقال عليك التأكد من وجود حامل مناسب للقطة وبإمكانه الاستمرار خلال الرحلة دون السقوط أو الانكسار. عليها البقاء في الصندوق لفترة، وهذه تجربة مريرة بالنسبة للقطة. عليك تعويدها عليه باستخدام بطانيتها المفضلة. 

عليك تعويدها على الصندوق قبل إدخالها فيه. 

يمكنك فعل ذلك بترك الصندوق في المنزل لبضعة أيام قبل الانتقال. يمكنك وضع بعض الطعام المجفف بداخله لتحفيزها على دخوله.

ابعد قطتك عن صخب الانتقال. الانتقال يوتر الجميع، بما فيهم قطتك. عند حزم الأغراض، عليك ترك القطة في حجرة واحدة مع كل شيء قد تحتاجه. عندما يحين وقت الانتقال، من المهم جدًا عزل قطتك عن الصخب والتوتر.

يمكنك استخدام منتجات الفيرمونات المهدئة للقطة قبل الانتقال بأسبوعين، واتركها بعض الوقت ليعمل المفعول.

ضع القطة في حجرة واحدة مغلقة طوال اليوم. تأكد من معرفة الجميع بأمر القطة وعدم فتح الباب.

من المرجح وضعها في تلك الحجرة في الليلة التي تسبق الانتقال وتركها هناك طوال الليل.

حضّر حجرة للقطة. قبل إحضار القطة للمنزل الجديد، عليك تجهيز حجرة لوضعها فيها خلال الأيام الأولى. تأكد من وجود جميع لعبها وبطانيتها المفضلة. عليك أيضًا وضع ماء وطعام كافٍ، بالإضافة لصندوق فضلات، وأطباق الطعام والماء.

القطط تعتمد على الرائحة، لذا وضع بعض الأثاث الذي يحمل رائحتك في الغرفة سيساعدها.

ضع علامة على الباب ولا تدع أحد يفتحه، القطة المرعوبة قد تهرب منه.

تأكد من أن جميع أفراد عائلتك يعرفون بحجرة وجود القطة.

ضع القطة في صندوقها خلال الانتقال. يجب نقل القطة كآخر شيء. بمجرد نقل جميع الصناديق والأثاث، احضر قطتك في صندوقها. احملها إلى الغرفة المجهزة، ولكن ضعها في صندوقها طالما هناك الكثير من الذهاب والإياب.

اسمح للقطة باستكشاف الحجرة. بمجرد اكتمال الانتقال واستعادة حياتك الطبيعية، يمكنك ترك القطة تتعرف على البيئة المحيطة. مفتاح تعويدها على تلك البيئة الجديدة هو تركها تتحرك تدريجيًا. عليك تركها بتلك الحجرة للأيام الأولى، ولكن عليك إخراجها من الصندوق لاستكشاف الغرفة بمجرد انتهاء صخب الانتقال.

عند فتح الصندوق، اقض بعض الوقت معها في الغرفة لمساعدتها على التأقلم. اعطها بعض الطعام والهدايا.

لا تقلق عند اختبائها في الأركان أو تحت السرير، دعها تأخذ وقتها في التأقلم. كن صبورًا معها ولا تجبرها على الخروج.