نصائح لتربية الجرو بأحسن طريقة


1. عدم شراء جرو دون معرفة خصائص هذا الجرو منذ الصغر إلى الكبر فقد يكون عدائي أو صاحب احتياجات خاصة، لذا يجب عليك أن تقرأ معلومات عن سلالة الجرو وتاريخها وصحتها .
2. عليك أن تكون هادئ الأعصاب حتى تعلم الجرو تدريبات الطاعة، كما ينبغي أن لا تكون بخيلاً لان الكلاب تحب المكافآت والطعام.

3. عليك معرفة أن الكلاب تحب مقابلة الناس والحيوانات الأليفة الأخرى ومنعها من ذلك يؤدي لتحولها لمخلوقات عدائية.

4. احذر من ترك الجرو لفترات طويلة، فذلك يؤثر جداً على نفسيته وإذا قمت بعقابه جسدياً ربما يقوم بتصرف عدواني جداً تجاهك وقد يؤدي لفشل كبير في ترويضه وضياع تعبك وجهدك هبائاً.

5. تعتمد الجراء الصغيرة منذ ولادتها حتى الثلاثة أشهر من عمرها على لبن الأم، وبعد هذه الفترة على المربي أن يهتم بغذائها وذلك بإطعامها شوربة اللحم المضاف إليها الخبز وبعض أنواع الخضار وقطع صغيرة من اللحم تقدم لها على أربع أجزاء وبكمية تناسب جسم الجرو. وعليك أن تحرص دوما على وجود المياه بجانبها ونظافة الأواني المخصصة لها.

6. الاهتمام بنظافة أعين الجراء ومسحمها والتخلص من الفضلات بشكل يومي. كما يجب تطعيم الجراء بلقاح الكلب والدستمبر وجرعات طاردة للديدان قبل بلوغ سن الثلاثة أشهر .

7. حين يبلغ الجرو عمر الأسبوعين عليك بتدريبه على كيفية قضاء حاجته خارج المنزل، وذلك من خلال أخذه بجولة خارج المنزل بعد كل وجبة طعام وتكرير العملية لمده أسبوعين حتى يثبت في دماغ الكلب انه عليه قضاء حاجته خارج المنزل بعد كل وجبة طعام .

8. الجراء عند وصولها لعمر الشهر والشهرين تميل لعض الاشياء الغريبة مما يؤدي إلى إتلاف الأثاث ومقتنيات المنزل، والحل الأمثل يكون بتخصيص لعبة للجرو تكون قابلة للعض ولا تتلف بسهولة .

9. تعليم كلبك الجلوس يكون صعب في البدايات، حيث لا يجب تعليم الكلاب أكثر من أمر في نفس الوقت لعدم تشتيته، كما عليك اختيار الوقت المناسب لالقاء الأمر على الكلب، أي لا تلقي الأمر على الجرو وهو نعس أو يلعب أو يأكل لأنّه ببساطة سيتجاهلك ومع الوقت سيتحوّل إلى عدم احترامك.

مرض الدستمبر:
هو التهاب فيروسي مسببه فيروس يسمى (Canine Distemper) يصيب الجراء بعد عمر الشهرين، ومن أعراضه إسهال شديد مدمي مع التهاب في المجاري التنفسية العليا ومشاكل أخرى في الجهاز العصبي تؤدي إلى عدم الثبات وفقدان التوازن. لذا يجب تحصين الجراء عند عمر الشهر ونصف إلى عمر الشهرين كجرعة أولى منشطة ثم بعد ذلك يحصن كل سنة كجرعة تنشيطية.