نصائح للحفاظ على صحة الكلب قبل فصل الشتاء


عند قدوم الشتاء قد تلاحظ بعض التغيرات السلوكية على كلبك فبعض الكلاب تفضل  اللعب واللهو في أيام الشتاء الباردة بينما يفضل البعض الآخر الاختباء تحت الأغطية الدافئة والاستمتاع بالدفء والأكل فقط.

في كل الاحوال، عليك الاستعداد مع كلبك لفصل الشتاء حيث تكثر الفيروسات وتنتشر في الهواء كما أن هناك بعض المحاذير الصحية الأخرى التي يجب الانتباه لها.

هناك خطأ شائع يقع فيه مربي الكلاب، يعتقد البعض أن الكلاب ذات فراء كثيف لذلك فإنهم يتأقلمون بسهولة مع برودة الجو عكس البشر، وهذا خطأ وليس بالضرورة أن الفراء الكثيف سيوفر الحماية الكافية للكلب.

الكلاب تكتسب بعض الصفات مثلها مثل البشر، فإذا كنت معتادا على الحياة في الطقس البارد سيتأقلم جسك مع هذه التغيرات ويعتادها، وبالمثل في الكلاب فإن الكلاب التي قضت معظم حياتها في الاجواء الباردة ستتأقلم عليه على عكس الكلاب التي نشأت داخل المنزل أو في بيوت الرعاية وغيرها.

عرض كلبك لأشعة الشمس في الشتاء

عند الخروج مع كلبك في فصل الشتاء احرص على اختيار الأوقات التي تسطع فيها الشمس حتى تساعد الكلب على الشعور بالدفء في الأيام الباردة للشتاء.

قم بالتمشية في ساعات الصباح المتأخرة من الساعه العاشرة صباحا وحتى الثانية عشرة، أو من الساعة الثالثة إلى الخامسة عصرا. وتجنب قدر المستطاع التمشية في المساء.

كما يجب عليك ممارسة الأنشطة مع كلبك في اوقات سطوع الشمس. أشعة الشمس تمد الجسم بفيتامين د. لذلك احرص على ذلك حتى يستفيد كلبك من فيتامين د وكذلك حتى تستفيد أنت بنفس القدر.

احرص على ابتعاد كلبك من المدفأة

بسبب البرودة الشديدة في فصل الشتاء سيحاول الكلب البحث عن أي مصدر للدفء لذلك فقد يحاول الكلب الجلوس بجوار المدفأة أو الاحتكاك بها.

بالطبع قد يؤدي ذلك إلى احتراق جسد كلبك بسبب الحرارة الشديدة القادمة من المدفأة.

لذلك تأكد من وجود المدفأة في أماكن صعب الوصول لها من كلبك كما يجب عليك اتخاذ الاحتياطات التي تمنع احتراق جسم كلبك بدون قصد.

احرص على ترطيب جسم الكلب

بسبب البرودة الشديدة قد تحدث بعض المشاكل لجلد الكلب. قد يصاب الجلد بالجفاف أو القشور بسبب البرودة الشديدة.

لذلك يمكنك اضافة بعض المرطبات للجسم، كما يمكنك إضافة بعض المكملات الغذائية لغذاء الكلب حتى تساعد على رطوبة الجسم.

على سبيل المثال يمكنك إضافة زيت السمك، أو زيت جوز الهند لطعام كلبك بشكل أسبوعي.

كما يمكنك دهان مخالب، أذن و ذيل الكلب بزيت جوز الهند في حالة ملاحظة وجود جفاف للجلد أو تشققات بسبب البرودة.

احرص على عدم اصابة كلبك بالسمنة في الشتاء

بسبب البقاء في المنزل معظم الوقت وقلة النشاط الحركي للكلب بسبب البرودة فقد يصاب الكلب بالسمنة بسبب محاولة مربي الكلاب اطعام الكلب مرات عديدة لمقاومة البرودة.

لذلك عليك مراقبة جدول طعام الكلب في فصل الشتاء، والحرص على عدم تقديم أي وجبات إضافية له وكذلك يمكنك زيارة الطبيب البيطري من فترة لأخرى لمعرفة وزن الكلب.

قم بتوفير الماء النظيف بشكل دائم

برغم أن الكلاب لا تحتاج للمياه بكثرة مثل احتياجها لها في فصل الصيف، فقد يقع أصحاب الكلاب في هذه المشكلة ويقومون بنسيان تقديم الماء النظيف للكلب.

لذلك احرص على توفير مصدر مياه نظيف ومتجدد لكلبك في الشتاء، كما يجب عليك مراقبة عادات كلبك وفي حالة عدم شربه للكميات الكافية من المياه استشير طبيبك البيطري.

قم بتنظيف مخالب الكلب بعد التمشية

بسبب هطول الأمطار في فصل الشتاء فقد تعلق بعض المياه في مخالب كلبك وعلى الشعر بين مخالبة مما يزيد من احتمالية اصابته ببعض الأمراض التي قد تتواجد في الأرض المبتلة.

لذلك احرص على غسل مخالب كلبك عند عودته من الخارج لتجنب مخاطر لعق الكلب لقدمية وانتقال أي مرض إليه.

تمشيط الشعر في فصل الشتاء من الضروريات

يعتقد البعض ان تمشيط شعر وفراء الكلاب يتم في فصل الصيف فقط لكن في الواقع ان تمشيط الشعر في فصل الشتاء يساعد على عزل جسم الكلب وتقليل البروده قدر المستطاع.

تزداد أهمية تمشيط الشعر إذا كان كلبك يعيش خارج المنزل سواء في الحديقة أو فوق سطح المنزل أو حتى إذا كان يقضي بعض الوقت خارج المنزل في الطقس البارد.