نصائح هامة لاختيار نوع الطبق أو الوعاء الذي تستخدمة لاطعام قطك


وضع أكل القطط على الأرض أو في اوعية بلاستيكية قد يكون ضار بقطتك. نقدم لك 5 نصائح حتى تختار أطباق طعام القطط المناسبة لقطتك.

قد تقضي وقتا طويلا في اختيار طعام القطط المناسب لقطتك. البعض يفضل الأكل المنزلي والبعض يميل إلى اختيار الدراي فود أو الطعام الجاف، لكن الكثيرين لا يهتمون بنوعية أطباق طعام القطط برغم أهميتها الكبيرة.

طبق طعام القطط قد يؤثر في صحة قطتك وفي طريقة حياتها بالكامل، لذلك نقدم لك 6 نصائح هامة عليك معرفتها عن أطباق أكل القطط

لا تستخدم الأطباق البلاستيكية

الأطباق البلاستيكية ضارة جدا بصحة قطتك، لأن الزيوت والبكتيريا تتراكم على حواف هذه الأطباق بسبب طبيعة المواد البلاستيكية، وبالتالي ستتسبب في أمراض لقطتك على المدى الطويل.

إذا كنت تستخدم أوعية بلاستيكية ستلاحظ ظهور نقاط سوداء على شفاه وفم قطتك، هذه النقاط تدل على مرض قطتك ببعض الفطريات التي عليك أن تعالجها منها.

لتجنب إصابة قطتك يمكنك استخدام أنواع أخرى من الأطباق لتقديم طعام قطتك. الأطباق المصنوعة من السيراميك أو مادة الستانلس-ستيل ستساعد في تقليل احتمالات اصابة قطتك بالبكتيريا.

اختر أطباق غير عميقة لطعام قطتك

تفضل القطط الأطباق غير العميقة الواسعة عند الأكل. حتى إذا قامت بادخال وجهها في الطبق لا تقوم بغمر جميع وجهها بداخل الطعام لأن ذلك قد يعيقها عن التنفس بحرية.

كما أن الكثير من القطط حساسة جدا إذا لمست حواف الطبق شواربها لأن شوارب القطط هي أحد وسائل الاستشعار الهامة عندها، فإذا لمس الطبق شواربها فقد تشعر بعدم الراحة وعدم الرغبة في الأكل.

لذلك قد تلاحظ بعض القطط تقوم باخراج الطعام من الطبق بمخالبها ثم الأكل منه بعد ذلك، وهذا يعد مؤشرا أن القطة لا تشعر بالراحة من الأطباق التي تأكل فيها لأنها ضيقة أو عميقة  أكثر من اللازم.

كذلك، تسبب الأطباق العميقة اعاقة للرؤية عند القطط أثناء الأكل، عندما تقوم القطط بالأكل فإنها دائما ما تريج أن تحافظ على رؤية جيدة للبيئة المحيطة. الأطباق العميقة قد تمنعها من ذلك وبالتالي فقد تتوقف عن الأكل فيها.

اهتم بنظافة الأطباق بشكل دوري

النظافة هي أحد المعايير الأساسية التي تهتم بها القطط، لذلك عليك القيام بغسل أطباق طعام القطط بشكل دوري.

قم بغسل الأطباق بالماء الجاري والصابون، وتجنب استخدام أي صابون ذو روائح نفاذه قد تزعج قطتك، كما لا تهمل في نظافة الأطباق بشكل يومي.

الدراي فود يحتوي على مواد زيتية قد تؤدي لتجمع البكتيريا إذا لم تقم بغسل الأطباق بشكل يومي، كما أن الطعام المنزلي يحتوي على مواد سهلة التعفن وتؤدي إلى إصابة قطتك بالنزلات المعوية إذا أهملت نظافتها.

 اختر مكان أطباق طعام القطط بشكل دقيق

عليك اختيار أفضل مكان لوضع طبق أكل القطط فيه بحيث توفر لها وقتا جيدا أثناء تناول الطعام.

على سبيل المثال لا تقم بوضع طبق الطعام بجوار صندوق الفضلات (الليتر بوكس) لأن ذلك قد يدفعها لعدم استخدام طبق الطعام.

لا تضع طبق الطعام في ممرات البيت وطرقاته، عليك اختيار مكان هادئ وآمن لإضفاء بعض الخصوصية على وقت طعام قطتك بحيث لا يزعجها أحد عند تناولها الطعام.

كما يجب عليك إذا كنت تمتلك أكثر من قطة ألا تضع أطباق الطعام ملاصقة لبعضها البعض، القطط حيوانات صيادة وتحب أن تتمتع بطعامها بشكل مستقل لذلك احرص على توفير طبق طعام مستقل وعلى مسافة كافية من الأطباق الأخرى الخاصة بأي قطة في المنزل.