هل تأكل الكلاب العشب ما هو السبب وهل هو أمر مضر أو مفيد؟؟

تحب الكلاب تناول العشب في الكثير من الأحيان، وكثيرًا ما نجدها تجعله جزء لا يتجزأ من الروتين اليومي الخاص بها ومن حسن الحظ صرح الأطباء البيطريين والخبراء أن تناول الكلاب للعشب لا يستدعي القلق على الإطلاق.

تختلف الكلاب في تناولها للطعام عن القطط، فالقطط في طبيعتها ليست آكلة للحوم مثل الكلاب كما أنها لا تحب تناول العشب الموجود في الحدائق المختلفة.

كما لا تتناول القطط أي نوع من الأطعمة التي تصادفها في أي وقت مثل الكلاب.

أما الكلاب فهي تحب تناول اللحوم منذ آلاف السنوت، كما أن بإمكانها تناول أي شيء وكل شيء طالما أنه يلبي احتياجاتها الغذائية الأساسية.

لم تعد الكلاب في عالمنا الحديث تشبه الكلاب في الماضي، حيث تطورت الكلاب مؤخرًا بشكل كبير وأصبحت تتناول كل ما يصادفها.

كما أصبحت الكلاب تأكل النباتات والأعشاب أيضًا وتعتبر النباتات مصدر غذائي بديل للكثير من الأطعمة الأخرى بالنسبة للكلاب.

ومن أكثر النباتات التي تتناولها الكلاب شيوعًا هو العشب، وذلك لأنه هو الأقرب إليها والذي يكون دائمًا في متناول يدها لأنه يتواجد في كل مكان.

اسباب التي تدفع الكلاب الى تناول واكل العشب

فوائد العشب الغذائية واهمية تناول الأعشاب:

أيًا كان سبب إقبال الكلاب على تناول العشب، فإن معظم الخبراء والأطباء البيطريين لا يجدون أي خطر في تناول الكلاب للعشب.

حيث يحتوي العشب على العديد من العناصر الغذائية الهامة والأساسية التي تحتاج إليها الكلاب، خاصة إذا كانت هذه الكلاب تتناول الأطعمة المعلبة والتجارية طوال الوقت.

إذا لاحظت أن كلبك لا يتناول العشب والنباتات المنزلية ولا يفضلها، لابد أن تحرص على إدخال النباتات والأعشاب الطبيعية أو الخضروات المطبوخة إلى نظامه الغذائي بأي شكل.

من المعروف أن الكلاب لا ترفض تناول الطعام، ولا يجد أصحابها صعوبة كبيرة في إطعامها مثل القطط ولكنها لا تحب تناول الخضروات الخام بكثرة تمامًا مثلما يفعل الأطفال الصغار الذين يرفضون تناول الخضروات دائمًا ولا يفضلونها.

ويعتبر مضغ العشب من الأمور السهلة إلى حد ما بالنسبة للكلاب، ولكن كن على حذر ولا تقدم لها الكثير من العشب في الطعام بشكل مبالغ فيه ومفاجئ حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على صحتها ويجعلها تشتكي من الأمراض المختلفة التي نحن في غنى عنها.

احذر فإن كثرة تناول الكلاب للعشب من الممكن أن تصيب الكلاب بالأمراض وغالبًا ما تكون هذه الأمراض خاصة بالجهاز التنفسي والهضمي وتؤثر بالسلب عليهما.

إذا حدث ذلك لابد من زيارة الطبيب البيطري فورًا وطلب المساعدة البيطرية لحل المشاكل الصحية في أسرع وقت.

تناول الكلاب للعشب لعلاج أمراض ومشاكل البطن:

في بعض الأحيان تصاب الكلاب ببعض مشاكل البطن والمعدة، وفي هذه الحالة تسعى لتناول أي علاج طبيعي لذلك نجدها تقوم باتباع العديد من الطرق المختلفة التي تساعدها على العلاج.

ويعتبر العشب واحد من أهم هذه العلاجات الطبيعية التي تلجأ إليها الكلاب، فهي تتناوله في هذه الحالة على سبيل الخدعة كما يبدو للتخلص من المشكلة الجسدية التي تقابلها.

فعند تناول الكلاب للعشب يدغدغ ذلك حلقها ويدغدغ بطانة المعدة ويعطيها أحساس بالراحة التامة، ولكن قد يسبب لها بعض المشاكل في معدتها.

قد يسبب تناول الكلاب للعشب إصابتها بالقيء وخاصة إذا بلعت الكلاب العشب ولم تقم بمضغه جيدًا مما يؤثر بالسلب على معدتها.

على الرغم من أن الكلاب لا تتناول كميات كبيرة من العشب كما تتناوله الأغنام والأبقار، إلا أنها تقوم بأكله ومضغه لفترة من الوقت وعدم رميه.

وهناك أمرين من المرجح أن الكلاب تتناول الأعشاب بسببهم، فمن الممكن أن تتناول الكلاب العشب لأنها تجد في نسيجه طعام مستساغ ومناسب بالنسبة إليها.

أو ربما تكون تتناوله بمجرد أنها تحتاج إلى إضافة القليل من المواد الخام إلى نظامها الغذائي الذي يحتوي على المواد المعلبة والمطبوخة دائمًا.