هل تعلم ما هي ترجمة الاصوات المختلفة التي تصدرها الكلاب



يعرف صوت الكلب باسم النباح، وهي إحدى أنواع الحيوانات الثدية التي تنتمي لفصيلة اللحوميات، وتعايشت الكلاب مع الإنسان قبل ما يقارب 150 ألف سنة، واكتسب خلالها لقب أفضل صديق للإنسان، وذلك لما يتمتّع به من صفات كالوفاء والإخلاص لصاحبه، كما أنّه يمتاز بذاكرته الحادّة فهو قادر على تذكّر صاحبه حتّى بعد فراقه عنه لمدّة طويلة، وللكلاب العديد من الاستخدامات من قبل الإنسان، مثل الصيد، والحراسة، وفي الأعمال البوليسية، وجرّ العربات، ومساعدة الأشخاص فاقدي البصر، وغيرها العديد من المهام، وتتواصل الكلاب مع بعضها البعض، ومع غيرها من خلال النباح، ومن المهم معرفة أن صوت الكلاب صغيرة العمر أرفع وأضعف من الكلاب كبيرة العمر.

استمع إلى الكلب. كل من: (النباح، أو الدمدمة، أو الصراخ، أو العواء) يحمل إشاراته اللغوية الخاصة التي قد تأخذ بعض الوقت لتعلمها، ولكنها جزءًا مهمًا لفهم السلوك العام للكلب. الكثير من الأفراد يتعاملون مع كل أصوات الكلب على أنها نباح، ولكنك ما أن تبدأ في الاستماع بتركيز سوف تسمع التميُزات المختلفة في أنواع الأصوات التي يصدرها الكلب.

لاحظ أن نقص النباح أو بقية الضوضاء التي يصدرها الكلب قد يشير إلى حالة الافتراس، والسعي لعدم لفت انتباه الفريسة. قد يكون ذلك ممزوجًا مع استنشاق الهواء، والمحافظة على صرامة هادئة ومتواصلة وآذان موجهة للأمام وللأسفل من أجل التقاط كل الأصوات المحيطة، وفم مغلق وعين مفتوحة على اتساعها. وبالمثل، عدم وجود ضجيج صادر من الكلب قد يكون إشارة على خضوع الكلب وسعيه لنيل الرضا.

التعرف على نباح الكلب. الكلب يقوم بالنباح لأسباب مختلفة، والمراقبة والاستماع لنباحه قد يساعدك على تعلم التفريق بين أنواع النباح الخاصة به في مختلف المواقف.

النباح السريع، المرتفع، ذو نبرة الصوت العالية قد يكون بسبب العدوانية أو السعي لحماية ملكيته الخاصة.

النباح الحلقي المتأهب القصير المتكرر يكون الهدف منه تنبيه المجموعة المرافقة من خطر محتمل. قد يكون مصحوبًا بالزمجرة والهدر.  

النباح القصير المرح عادة ما يكون نوعًا من الترحيب من قبل الكلب.

النباح مرتفع الصوت يحدث عادة عندما يكون الكلب مستمتع باللعب والمرح. النباح القصير والعالي هو علامة على الصداقة والتودد، وقد يكون مصحوبًا بالنشيج والنباح الحاد الشديد. 

النباح الحاد المفاجئ مرتفع الصوت غالبًا ما يكون إشارة عاجلة بأن الكلب يشعر بالألم الشديد.

النباح منخفض الصوت والمتباعد يكون علامة تحذير للتراجع.

ترجمة دمدمة أو هدر الكلب. (ويقصد به الصوت الحلقي المنخفض الذي يصدر من الكلب)، وهو صوت يصدر على الأغلب من الكلب في حالات الخوف من كل آخر غريب عنه، لكن ليس بالضرورة أن يكون السبب من وراءه شعور الكلب بالعدوان. قد يقوم الكلب بالدمدمة كجزء من اللعب أو كنوع بديل للتواصل اللفظي بالنباح. يجب أن تأخذ حذرك عندما يقوم أي كلب بالدمدمة؛ بسبب أن حتى والكلب في أقصى لحظات السعادة والاندماج الشديد في اللعب بشكل صاخب، قد يقوم بمهاجمة الشخص الذي يعترضه أو يقترب منه أكثر من اللازم.

الدمدمة الهادئة والمنخفضة تشير إلى أن من يدمدم عليه الكلب يجب أن يتراجع للخلف. إنها إشارة على الإصرار الشديد من قبل كلب يسعى لفرض سيطرته.

الدمدمة المنخفضة التي تنتهي بنباح قصير هو الصوت الذي يصدر من الكلب الذي يتفاعل مع تهديد ما. من الممكن أن تكون بادئة وتمهيد لمحاولة هجوم وانقضاض من قبل الكلب على الشيء الذي يشعره بالخوف.

الدمدمة المتوسطة، التي تؤدي إلى أو تكون مشتركة مع نباح، تشير إلى أن الكلب يشعر بالتوتر وربما بالعدوانية. يجب أن تتقدم نحوه بحذر شديد.

الدمدمة المنخفضة المستمرة أو ما يسمى بالنباح الأجش، هو إشارة على أن الكلب يشعر بالقلق أو الارتياب.

الدمدمة المنخفضة هو إشارة رائعة تدل على الشعور بالرضا والاطمئنان. الهدر الناعم يكون خاص بلحظات اللعب والسعادة.  يمكنك أن تقيمه من خلال أخذه في السياق العام لوضعية وحالة الكلب. دمدمة اللعب كثيرًا ما تكون مصحوبة بنباح منفعل ومتحمس.

افهم سبب قيام الكلاب بالعواء. معرفة الأسباب المختلفة التي قد تجعل الكلب يقوم بالصراخ تساعد على التفاعل مع احتياجاته بطريقة صحيحة. هناك أنواع مختلفة من العواء وكل منها ذو معنى مختلف.

الصراخ الطويل المستمر يدل على الشعور بالفراق والوحدة. إذا كان الكلب أو الجرو الجديد الذي حصلت عليه تم فصله عن بقية الكلاب التي اعتاد العيش معها فيما قبل، فقد تجد أنه يقوم بالكثير من العواء والصريخ في البداية. عليك أن تجعله دائمًا بالقرب منك لمساعدته على الشعور بوحدة أقل، ولعلاج سبب صراخه المتكرر.

العواء القصير مرتفع الصوت يشير عادة إلى أن الكلب سعيد أو متحمس.

النباح أو العواء المرتفع هو إشارة على الصيد، ويكون شائعًا أكثر بين السلالات المربية على الصيد، حتى إذا كان كلبك نفسه لم يحصل على أي تمرين من قبل لكي يكون كلب صيد.

عواء صافرة الإنذار يكون ردًا على عواء آخر أو على الضجيج المتواصل. قد تلاحظ أن كلبك يقوم بالعواء ردًا على صفارات الإنذار أو الجرس في منزلك. إذا قام الكلب بالعواء في الليل، فقد يكون السبب هو رده على كلب آخر صوته غير مسموع من خلال النطاق السمعي الخاص بالبشر.

تعلم التفريق بين مختلف أنواع “أنين” الكلاب. نوع آخر من الأصوات الصادرة من الكلاب هو الأنين. مثله كالنباح والعواء والدمدمة، يختلف معنى الأنين بحسب السياق.

الأنين القصير المُصاحب ببعض النباح القصير يشير إلى أن الكلب يشعر بالفضول والحماس والإثارة.  

الأنين القصير يكون عادة إشارة على الخوف أو القلق.

الأنين منخفض الصوت يشير إلى أن الكلب يشعر بالقلق والخضوع على نحو بسيط.  

النحيب مرتفع الصوت والمستمر قد يكون نداءًا للفت الانتباه، يعكس حالة من القلق الحاد أو يشير إلى انزعاج شديد وحالة من الشعور بالألم.