هل فكرت يوما بأن الكلاب تحتاج الى التدليك ؟

تدليك كلبك هو وسيلة رائعة لتعزيز الصلة بينكما، وللاكتشاف المبكر لما قد يعتريه من مشاكل صحية كالأورام أو القُرَح والبثور، قبل أن تتفاقم تلك المشاكل. وتدليك الكلب ليس كتدليك الإنسان، فبدلاً من التدليك العميق للأنسجة العضلية عند الإنسان لإرخاء عضلاته، فإن تدليك الكلاب هو أقرب إلى الملاعبة بلمسات ملطفة لجعل الكلب في حالة من الراحة والاسترخاء. يمكنك أيضاً الجمع بين التدليك وجلسات التزيين والعناية بالنظافة، لتساعد كلبك أن يشعر بالصحة والسعادة والحب.

ابدأ بالمداعبة اللطيفة: داعب كلبك في المناطق التي تعرف أنه يحبها. سيساعده ذلك على الاستقرار والاسترخاء اللازمين للاستمتاع بالتدليك. داعب رأسه أو بطنه أو ظهره أو أية مناطق أخرى بلمسات رقيقة.

قم بتدليك عنق الكلب: اجعل أطراف أصابعك تمرُّ في حركات دائرية عند العنق أسفل الرأس مباشرةً. يمكنك الضغط برفق، لكن لا تبالغ في الضغط حتى لا تزعج كلبك.

تحرك إلى الأسفل في اتجاه الكتفين: تحرك تدريجياً من أسفل العنق إلى منطقة ما بين الكتفين. هذه المنطقة في العادة هي المنطقة المفضلة للكلاب، لأنها منطقة لا تستطيع الوصول إليها بأنفسها. احرص على إمضاء الوقت الكافي هناك.

تحرك بعد ذلك إلى الصدر والأرجل: بعض الكلاب مع ذلك لا تحب الملامسة عند الأرجل، فإن شعرت بإحجامه عند ملامسة أرجله، فانتقل على الفور إلى منطقة أخرى. وإن شعرتَ أن الأمر أعجبه، فلتكتشف إن كان يريد تدليك كفوفه كذلك.

قم بتدليك الظهر: تحرك بيديك بالتدريج من منطقة ما بين الكتفين إلى الظهر. حرِّك أصابعك في حركات دائرية صغيرة على جانبيّ العمود الفقري.

اختتم بالقائمتين الخلفيتين: واصل التدليك حتى تصل إلى منبت الذيل. قم بتدليك القائمتين الخلفيتين بلطف، وواصل التدليك إلى الكفوف إن كان كلبك يستمتع بملامسة كفوفه.