هل يعاني كلبك من فرط في النحافة اليك العلاج لهذة الحالة



عليك معرفة الطرق المناسبة لـ “تسمين” كلبك إذا كان نحيفًا أكثر من اللازم. مفتاح تسمين الكلب هو إطعامه كمياتٍ قليلة وبشكل متكرر، وإعطائه المكملات الغذائية لتصحيح أي قصور في نظامه الغذائي، والتأكد من وقايته بالقدر الكافي من ديدان المعدة. اصطحِب الكلب إلى الطبيب البيطري حتى يفحصه إذا كانت شهيته ضعيفة، أو وزنه ينقص دون سببٍ واضح، أو كان مصابًا بالإسهال أو لا يبدو على ما يرام بأي شكل. أيًا كان السبب، من المهم إبقاء وزن الكلب في نطاق المعدل الصحي للمساعدة في التأكد من كونه ينمو والاطمئنان إلى طول عمره.

اكتشف ما إذا كان هناك سببًا منطقيًا وراء فقدان كلبك لوزنه. سيكون تسمين الكلب متصلًا بالسبب بشكل مباشر إذا كنت تعلمه، مثل أن الكلبة الأنثى قامت مؤخرًا بتربية جراءٍ صغار أقوياء وشرهين لحليبها، أو أنه كلبُ إنقاذٍ عومل بشكل سيء.

قَيِّم صحة الكلب العامة. يمكن أن تؤثر كل أنواع الأمراض في قدرة الجسم على معالجة الطعام واستخلاص المواد المفيدة منه مما يؤدي إلى فقدان الوزن. ستظهر على كلبك بعض العلامات حتمًا، مثل فقدان الشهية أو العطش المتزايد أو انخفاض الطاقة أو التقيؤ أو الإسهال أو تغيّر شكل الجسم، إذا كانت تلك هي حالته.

دع الطبيب البيطري يفحص كلبك. من الأفضل استشارة الطبيب البيطري إذا شككت في مرض كلبك، أو لاحظت فقدانه الوزن دون مبرر. من الأفضل أيضًا استشارة مختص إذا بدأ الكلب يعاني فقدان الشهية فجأةً بدون سبب؛ وذلك قبل أن تخرج المشكلة عن السيطرة. عندما يوضح لك الطبيب أن الكلب لا يعاني من مرضٍ ما ستعلم أن كلبك صعب الإرضاء فحسب، وحينها ستكون أمامك العديد من الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتحسين شهية الكلب.

افحص الوزن الفعلي للكلب مقارنةً بالوزن المثالي للسلالة. من السهل أن تظن أن وزن الكلب أقل من الطبيعي بينما قد يكون في الحقيقة أقل ثقلًا من كلبٍ سمين من نفس السلالة صادفتك رؤيته؛ ربما يكون كلبك بخير لكن الكلب الآخر أسمن من اللازم

تأكد من كمية الطعام المناسبة من أجل الوصول للوزن المثالي للكلب. الخطوة الأولى للتعامل مع الكلاب النحيفة ذات الطاقة العالية والفضلات محددة الشكل هي التأكد من حصولها على ما يكفي من السعرات الحرارية في كل وجبة. قد يفقد الكلب وزنًا لأنه يحرق سعراتٍ أكثر من التي يتناولها. قد يحدث ذلك بشكل مباشر عندما لا يحصل الكلب على كفايته من الطعام. يُفترض أن تحل زيادة حجم الوجبة هذه المشكلة إذا كانت تلك هي حالة الكلب.

قارِن بين ما تُطعمه لكلبك وكمية الطعام الموصى بها. قِس وزن حصةٍ نموذجية من الطعام اليومي لكلبك. لاحِظ وزن الطعام وقارِنه بالكمية الموصى بها على أغلفة علب الأطعمة.

قَرّر إلى أي مدى يمكنك زيادة الطعام اليومي للكلب. قد يكون هذا قرارًا صعبًا، لأن كل نوعٍ من الطعام يحتوي كميةً مختلفةً من السعرات، كما تختلف أوزان الكلاب بشدة. زِد طعام الكلب بإضافة كمية لا تزيد عن 10% من الكمية الأصلية كقاعدةٍ عامة.

زِد كمية الطعام التي تقدمها لكلبك تدريجيًا. التغيير المفاجئ للنظام الغذائي بزيادة الطعام هي طريقة مؤكدة لإصابة الكلب باضطراب توازن الأمعاء والتسبب في الإصابة بالإسهال. أما زيادة حجم الوجبة تدريجيًا ومراقبة تغوُّط الكلب هي الطريقة الأكثر أمانًا بكثير حتى يتأقلم الكلب.