١٤ أمراً اساسياً لتعليم كلبك الخاص بك

قبل البدء في تعلم أوامر كلبك يجب عليك الاستعداد لذلك | كيفية تدريب الكلاب الصغيرة |
– كن صبورًا ومنتظمًا
– عدم دفع و رمي الكلب بقوة في البداية
– ابحث عن مكان هادئ للتمارين – لتجنب التشتت
– اجعل جلسات التعلم قصيرة وبسيطة
– اجعل تمارين التدريب متسقة ومنتظمة
– لا تعاقب كلبك أبدًا
– تدرب في المنزل أو الحديقة أولاً قبل ممارسة الأوامر علنًا
– كافئ الكلب على كونه جيدًا
– أظهر له ما تريده أن يعرفه – لن تساعد القوة
– تعليم الكلب الأوامر الجديدة بمجرد أن يتعلم أمرًا قديمًا بشكل صحيح
– اجعل التدريب ممتعًا
شارك كلبك في تمارين التدريب، وليس فقط الكلب – فهو يحتاج إلى صديق للعب معه.

فيما يلي قائمة تضم 15 أمرًا أساسيًا للكلاب يحتاجها كل مالك كلب:

1. أمر “شاهدني”


لتعليم هذا الأمر لكلبك ، يجب عليك الحفاظ على التواصل البصري مع الكلب ، مع تقديم مكافأة رائعة تمسكها بيدك وتحريك اليد على أنف الكلاب  – حتى يكون من السهل على الكلب مشاهدتك أنت وعندما يراقبك تعطي الأمر “راقبني“.
كرر هذا التمرين عدة مرات يوميًا حتى يتم تدريب الكلب بشكل مناسب على ذلك. حاول تجنب استخدام الطعام كمصدر إلهاء عندما يتعلم الكلب هذه الممارسة ، استخدمها فقط كمكافأة.
هذا الأمر مطلوب بشدة لجذب انتباه الكلب ، وهو جسر لتعليمه أوامر أخرى.


2. أمر “الجلوس”

هذا أمر آخر يمكن تعليمه عن طريق اجلاس الكلب على الارض ومن ثم الامساك بقطعة من الطعام التريت على مقربة من أنفه (ليشمه بشكل أفضل) ، وتحريك يدك للاعلى – فسيتبع الكلب يدك للحصول على الطعام (التريت). ومع ذلك، لا يستطيع الكلب الإمساك بالطعام ، حيث أنه بطبيعة الحال في وضع الجلوس الذي يسمح له بشد رأسه عالياً لمتابعة الطعام (التريت) وهذه هي اللحظة التي تعطي فيها الأمر في النهاية “اجلس” – مصحوبًا بالمكافأة وبواسطة اظهار المودة للكلب. ثم يجب تكرار التمرين حتى يتعلم الكلب الأمر بشكل مناسب.

هذا الأمر ضروري بشكل خاص لأنه من خلاله يمكنك منع سلوكيات الكلب المزعجة مثل توقف الكلب من أجل الدخول في مشاكل مع الكلاب الأخرى في الشارع ، والقفز على الناس عند المشي. بإعطاء هذا الأمر ، سيجلس الكلب ولن يتحرك من الموقع الحالي. حرر الكلب أو أطلق سراحه باستخدام “Okay” أو “Brake”.

3. الأمر “لأسفل”

يعتبر هذا الأمر تحديًا لأنه يضع الكلب في وضع سلبي. يمكن تعليم الأمر عن طريق الحصول على بعض الطعام (التريت) ذات الرائحة الجيدة في يد مغلقة ، ثم تحريك تلك اليد بالقرب من أنف الكلب وفي اللحظة التي يشمها ، تقوم بتحريك اليد على الأرض وسيتبعها الكلب. بعد ذلك ، تحرك اليد على الأرض لإثارة إتباعه للطعام في وضعه. في اللحظة التي يتم فيها وضع الكلب ، تعطي الأمر “لأسفل” وتعطيه المكافأة.

لكي يتعلم الكلب الأمر ، يجب تكرار التمرين عدة مرات يوميًا وفي حالة محاولة الكلب للاستيلاء على الطعام (التريت) بالقوة ، قل “لا“. حرر الكلب أو أطلق سراحه باستخدام “Okay” أو “Brake”

4. أمر “البقاء”

يتم تعليم هذا الأمر من خلال مطالبة الكلب بـ “الجلوس” في البداية ، ووضع له مكافأة قريبة من الأنف ، وإعطاء الأمر “ابقى” وبعد ذلك اتخاذ خطوات قليلة. في حالة بقاء الكلب وانتظاره – قدم له (تريت) إذا لم يفعل – تقول “لا” وتحرك تدريجيًا بضع خطوات أخرى بعيدًا عن الكلب – ليميز عندما يقوم بالتمرين بشكل صحيح وعندما لا يكون صحيح.

لكي يتعلم الكلب الأمر بشكل صحيح ، يجب تكرار التمرين عدة مرات يوميًا.

5. أمر “المشي” بجانبك دون حبل

يتم تعليم هذا الأمر من خلال الإمساك بمقود الكلب في يدك اليمنى وسحبه على جانبك الأيسر أثناء المشي ، وعند نقطة معينة ، يجب امر الكلب إلى “الجلوس”. يجب عليك أيضًا الإمساك بالطعام (التريت) في يدك اليسرى وإعطاء الأمر “كعب” بنبرة صوت إيجابية.

بعد ذلك ، يجب عليك اتخاذ خطوات قليلة ، والحفاظ على الطعام (التريت) بجانبك.

في اللحظة التي تأخذ فيها قسطًا من الراحة ، حرك الطعام لأعلى ، وسيجلس الكلب – ثم ، يمكنك مدحه بالتريت لإظهار أنه ينفذ المهمة جيدًا.

من خلال هذا الأمر ، سيُطلب من الكلب أن يمشي بجانبك مباشرة وهو مفيد جدًا ، لأنه يعلم الكلب أن يتصرف بجانبك – كمالك عندما لا يكون مقيدًا وتكون يديك مشغول.

6. أمر “الانتظار”

يتم تعليم هذا الأمر من خلال مشي  الكلب نحو الباب وأمره أن “يجلس” أمام الباب المغلق. ثم وجه أصابعك لأعلى ، وقدم راحة يدك وأمر “انتظر”. أثناء انتظارك ، تفتح الباب تدريجيًا ، وعندما يميل الكلب إلى التحرك نحو الباب ، تغلقه – كإشارة للانتظار حتى تعبر انت الباب.

افعل ذلك عدة مرات ، يوميًا ، حتى يتقنها – وهو الوقت الذي تفتح فيه الباب تمامًا ولن يقوم الكلب بالتحرك بدون أمرك. عندما تريد السماح للكلب بحرية المشي ، تقول “حسنًا” أو “نعم” أو “Brake” وتكافئ الكلب بتريت – كعلامة ، انك توافق على أن يمشي.

هذا الأمر مفيد جدًا لأنه يخبر الكلب بعدم الهروب ، حيث يمكن للكلب الركض عبر الأبواب العامة أو الممرات أو مداخل المتاجر نحو الطريق ويعرض نفسه للخطر.

7. أمر “تعال”

يمكن تعليم هذا الأمر من خلال وضع طوق ومقود (Leash) على كلبك ، على مسافة محددة من الكلب ، ومطالبته بـ “تعال” نحوك – في نفس الوقت الذي يسحب فيه الحبل قليلاً. في اللحظة التي يأتي فيها الكلب إليك ، يجب أن تقدم له مكافأة ليجعله على دراية بالغرض من التمرين – حيث يربط الكلب التمرين بالتريت او الطعام.

يجب تكرار هذا التمرين عدة مرات ، يوميًا أيضًا ، وعندما تريد إطلاق سراح الكلب فقط قل “حسنًا” وأظهر له عاطفتك.

هذا تمرين مفيد لأنه يمكن أن يحمي الكلب ، إذا حاول الدخول في مشكلة مع الكلاب الأخرى وإذا هرب في الشوارع أو إذا كان يلاحق شيئًا أو شخصًا ما.

8. أمر “OFF”

يتم تعليم هذا الأمر من خلال الحفاظ على الطعام (التريت) في كلتا اليدين المغلقتين ، ووضع إحدى يديك المغلقة بالقرب من وجه الكلب حتى يتمكن من شمها ولعقها.

نظرًا لأن الكلب لا يستطيع الحصول على المكافأة – نظرًا لإغلاق يدك ، فسوف يتراجع في النهاية ، وهذا هو الوقت المناسب لك لفتح اليد وتقديم الطعام (التريت) له وإعطاء الأمر “ستوب”.

يجب تكرار هذا التمرين عدة مرات حتى يتقن الكلب ذلك. هذا التمرين مفيد للغاية إذا كنت تريد أن ينزل الكلب عن أثاث المنزل أو شيء ما أو شخص ما.

9. أوامر “خذها” و “إسقاطها”

يمكن تعليم هذا الأمر عن طريق الاحتفاظ بلعبة أو أي شيء آخر له قيمة بالنسبة للكلب – من ناحية ، استفزاز الكلب لمتابعة الشيء الذي يكافح من أجل الإمساك به.

في اللحظة التي يفتح فيها الكلب الفم لالتقاط الشيء ، يجب أن تعطي الأمر “خذها” – حتى يقوم الكلب بربط مشروط بين الشيء الصحيح مع المكافأه (التريت).

بينما يستمتع بلعبته الاولى قدم  له شيئًا مشابه لتلك العبه الاولى الذي يحبها كلبك ، ثم قم باسفزاز الكلب – حيث أن الغرض له نفس القيمة بالنسبة له – لإسقاطه اللعبة الأول والاستيلاء على اللعبة المتطابقه الثانية.

في اللحظة التي يسقط فيها ، يعطي الأمر “أسقطه” ، وبينما يفتح الفم لالتقاط اللعبة الثانية ، تعطي الأمر “خذها”.

يجب تكرار هذا التمرين يوميًا حتى يتقن الكلب ذلك.

هذا الأمر ضروري لأنه يساعدك على التخلص بسهولة من الأشياء التي يمسكها الكلب بقسوة.

10. أمر “اتركها”

يمكن تعليم هذا الأمر من خلال السماح للكلب بالعض على احدى العابه المفضله لديه. بعد ذلك ، سيمسكها بين اسنانه ويحتفظ بلعبه قم بالبدء بسحبها من فمه تدريجياً ، حيث سيصر الكلب في البداية على إبقاء اللعبة في فمه ، ولكن بينما تستمر في سحبها تجاهك ، سيطلقها في نهاية المطاف. هذه هي اللحظة التي يجب عليك فيها إعادة اللعبة إلى الكلب والبدء من جديد بسجب اللعبه- وبمجرد أن يفقد الكلب الاهتمام بحمل اللعبة بعدها ، اعطي الأمر “اتركها”.

لكي يتقن الكلب ذلك بشكل صحيح ، تحتاج إلى تكرار ذلك يوميًا حتى يفهم الكلب الغرض من التدريب ويتذكر الدرس بشكل صحيح.

هناك حاجة إلى الأمر عندما يمسك الكلب في فمه بأشياء لا تريدها أن تحتفظ بها.

11. أمر “مكان أو سرير أو صندوق”

يمكن تعليم هذا الأمر عن طريق جعل الكلب مربوط ، ممسكًا بيدك وفي اليد الاخرى مكافأة. توجيه الكلب بالحبل ومع المكافأة التي تحملها في اليد الأخرى يدفع الكلب إلى التحرك نحو المكان (الذي يمكن أن يكون سرير أو صندوقًا أو سجادة أو بطانية) حيث تريد أن يبقى الكلب ، وفي اللحظة التي يدخل فيها الكلب إلى المكان ، يجب أن تعطي الأمر “مكان” ، وتعطيه المكافأة.

كرر هذا التمرين عدة مرات حتى يحصل الكلب على الأمر بشكل صحيح. لتحرير الكلب من المكان ، ما عليك سوى الإمساك به من خلال المقود وقول “حسنًا” أو “Brake”.

هذا الأمر مفيد جدًا لأنه يخبر الكلب بالبقاء في مكانه المختار. بدلاً من مصطلح “المكان” ، يمكنك استخدام المصطلح مثل “سريرك” أو “صندوقك” أو “بطانيتك” أو غير ذلك عندما تعلم هذا الأمر لكلبك.

سيساعدك هذا الأمر على وضع كلبك عندما تريد أن ينام أو يأخذ قيلولة أو عندما يكون لديك أشخاص أو أطفال حول الكلب ، ولا ترغب في التدمير من الكلب.

12. أمر “STAND”

يمكن تعليم هذا الأمر عن طريق مطالبة الكلب “الجلوس” ثم وضع مكافأة في يدك ويجب أن تضعها بالقرب من أنف الكلب للأمام وللأسفل.

سيتبع الكلب المكافأة لأسفل ثم يجب عليك مرة أخرى تحريك يدك إلى الأمام والاعلى ، حتى تضع الكلب في وضع الوقوف لأنه يتبع المكافأة بفمه. وهذه هي اللحظة التي تعطي فيها الأمر “قف” وتقدم له المكافأة كمكافأة يفعله الشيء الصحيح.

يجب تكرار هذا التمرين عدة مرات يوميًا حتى يتعلمه الكلب بشكل صحيح.

هذا الأمر ضروري عندما يريد البيطري فحص الكلب عندما تريد تنظيف الكلب وفي كثير من الحالات الأخرى عندما يكون الوضع القائم للكلب ضروريًا.

13. أمر “لا”

يمكن تعليم هذا الأمر عن طريق وضع مكافأة على الأرض وإبقاء الكلب مقيدًا أثناء المشي نحو المكافأة. في اللحظة التي يستفز فيها الكلب ويحاول اخذ التريت ، يجب أن تخبر الكلب بأمرك “لا” وأن تسحب الكلب قليلاً من خلال الحبل. بينما يقترب ويراقبك – امنحه مكافأة تحملها في متناول اليد وقل “نعم” – وأظهر له بعض المودة.

كرر نفس الأمر مرارًا وتكرارًا ، يوميًا ، وسيتقنها الكلب في النهاية.

هذا الأمر مهم بشكل خاص لأنه يبقي الكلب بعيدًا عن السلوك غير السليم الذي قد ينتهي به الأمر في المنزل أو الشارع أو أي مكان آخر ويعيده إليك على الفور.

14. الأمر “SETTLE DOWN”

يمكن تعليم هذا الأمر عن طريق الإمساك بحبل الكلب بيد و باليد الاخرى الطعام (التريت) ،  وجه الكلب للذهاب الى قفص أو بطانية أو سجادة صغيرة أو سلة (يتم وضعها على بعد أمتار قليلة من مكان وقوفك) وبمجرد دخوله هناك يعطي الأمر “استقر” وتقديم التريت كمكافأة داخل ذلك المكان الذي يجلس فيه الكلب – لانه يقوم بالأمر بشكل صحيح.

أطلق سراح الكلب بعبارة “حسنًا” أو “Brake” وسيعود إليك.

كرر التمرين بما يكفي – يوميًا حتى يحصل الكلب على التمرين بشكل صحيح.

يتم إعطاء هذا الأمر لتهدئة ، استرخاء الكلب وجعله يستقر في مكان معين ، ومن المفيد بشكل خاص إذا كان الكلب يعاني من فرط النشاط وكنت تحاول القيام بعمل في المنزل ، وتحاول التنظيف ، او تحاول النوم او تحاول اجراء مكالمة مع شخص معين.

يجب عليك ابتكر لغة معينه بينك و بين كلبك و لا يشترط استخدام نفس الكلمات المكتوبة في هذا المقال 🙂

مقالات مشابهة